مصلحة المسؤولية الاجتماعية
            مع الناس
 الصفحة الرئيسية   مع الناس
أرسلها لصديق طباعة تعليقك
  إحصائية لوزارة العدل المغربية :ارتفاع نسبة الطلاق فى المغرب الى 80% بسبب مدونة الأسرة الجديدة
شيماء أبوزيد – مواقع - أنسان أون لاين - 2008-10-07
نسبة الطلاق في المغرب 80%

كشفت إحصائية حديثة لوزارة العدل المغربية ارتفاع قضايا الطلاق في المغرب بنسبة 80% خلال العام الماضي، معظمها بسبب الخلافات بين الزوجين. وأبرزت الإحصائية تفوق النساء على الرجال في طلبات الطلاق، إذ رفعن 26547 قضية مقابل 40728. وبلغ عدد قضايا الطلاق للشقاق 24783 مقابل 55 قضية بسبب عيب في أحد الأزواج، و1071 بسبب الإخلال بأحد الشروط المتضمنة في عقد الزواج، و2169 قضية طلاق بسبب غياب الزوج عن مسكنه. وأرجع خبير إجتماعي هذه الزيادات للمدونة الجديدة للأسرة بعد تطبيقها، كونها فتحت الباب أمام النساء المتزوجات ليطلبن الطلاق للشقاق، ويحصلن عليه حتى لو كان الطلب مشفوعا بأسباب بسيطة وواهية. وقال المحامي محمد اشماعو إن الطلاق للشقاق يكون بإرادة الزوجين، وفي جميع الحالات يخول القضاء المغربي حق الطلاق للطرف الذي رفع قضية من هذا النوع، مضيفا أن المناقشات تكون شكلية وتنتهي بالطلاق في نتيجة الدعوى المرفوعة. وفسر ارتفاع عدد قضايا الشقاق التي رفعتها النساء مقارنة بالرجال بكون أوراق الدعوى بالنسبة للزوجة معفية من الرسوم القضائية، فضلا عن أن مدونة الأحوال الشخصية السابقة كانت تحظر على المرأة رفع قضية الطلاق للشقاق، وكان هذا جانبا مسكوتا عنه عانت منه بعض النساء الويلات الكثيرة. وقال اشماعو إن الزوجة قد تدعي شفهيا أنها لا تتفاهم مع زوجها ليحكم لها القاضي بالطلاق للشقاق، وقد تدخل هنا حسابات كثيرة من طرف الزوجة، التي يمكنها أن تقدم مبررات واهية من قبيل "زوجي لا يعجبني". وأضاف "تتم محاولات للصلح بين الطرفين، لكن كل هذه المحاولات تذهب هباء عندما ترفض الزوجة اللحاق بزوجها، فتحكم المحكمة بالطلاق للشقاق". واعتبر اشماعو أن هذا النوع من الطلاق صار موضة تبتغيها بعض النساء من أجل التحرر من القيود الاجتماعية التي ترى أنها أسيرة لها.

الزوج المغربي مزدوج الشخصية

ومن جانبه، يرى د.عبد الرحيم عنبي، أستاذ علم الاجتماع، أن ارتفاع طلبات الطلاق للشقاق خاصة لدى النساء، مرجعه التحولات التي طالت الأسرة المغربية، حيث كان الزوجان في الماضي من خلال الأسرة الممتدة يعيشان دوما برفقة أفراد آخرين، ويكون التواصل قائما بينهم، كما أن القيادة الاجتماعية كانت تناط لكبار السن والحكماء في الأسرة مثل الجد والجدة. وأضاف أن كبار السن من الأسرة كانوا يقومون بكل محاولات الصلح الممكنة حتى لا تتشتت الأسرة ويلتئم الشمل بين الطرفين، وهذا ليس متوفرا في الوقت الحالي حيث تنوعت الأسرة المغربية، وانقسمت إلى حوالي 240 نوعا أسريا، منها الأسرة أحادية الوالد، وأسرة الأم العازية. ويرى عنبي سببا آخر يتمثل في التمدن الذي ارتفعت نسبته بشكل كبير وسريع، وكذلك التفاوت الثقافي بين الزوجين؛ فالزوجة تريد إثبات إمكانياتها الثقافية والاقتصادية مقارنة مع زوجها، مما يشكل صراعا بين الطرفين ينتهي بطلاق الزوجة غالبا للشقاق. واتهم عنبي الرجل المغربي ـ كزوج ـ بازدواجية الشخصية في كثير من حالاته، حيث يكون حداثيا في عمله ووظيفته، لكنه تقليدي التفكير والسلوك داخل بيته ومع زوجته، فتجد الزوجة نفسها أمام زوج لا يشاركها القرارات أو يرد مواقفها ولا يسايرها. وقد تكون تطلعات الزوجة متناقضة مع تطلعات الزوج لأنه يعتبرها حسب عقليته الذكورية إهانة لسلطته الرجولية.

كاتب التعليق : المحاور
عنوان التعليق : تصحيح

من أخبرك أن الزوج المغربي مزدوج الشخصية عجب


كاتب التعليق : اطلسنو
عنوان التعليق : نسبة الطلاق بالمغرب

ماهى اسباب ارتفاع نسبة الطلاق بالمغرب


كاتب التعليق : مراد
عنوان التعليق : لماذا الطلاق

الطلاق يخالف الشرع و الايلام ضده


كاتب التعليق : كمال
عنوان التعليق : تعقيب

السلام عليكم اولا اشكركم على هدا الموضوع الدي شكل تغرتا في القانون المغربي و شكل شرخا في العائلات المغربية و هنا احب ان الفت نظركم ان رغم كون الزوج متخلقا و ليس مزدوج الشخصية حسب ما ادليتم به فهناك نمادج و حالات يجب ان تناقش فالمشكل في المبالغة في المساوات و اصبح الرجل بدون رجولة و اصبحة المرأة حاصلة على حقوقها كاملة على غرار الرجل ،فلاي سبب او مشادات كلامية بين الرجل و المرأة لأتفه الاسباب تتقدم المرأة لطلب الشقاق ، وخصوصا في جانب المرأة و لهدا نجد 80بالنئة من حالات الطلاق السبب خرجنا عن نطاق الدين ان تطيع المرأة زوجها و تسود الحميمية بينهما و المحبة بدل الشجار على اتفه الامور ، وهناك رجالا فعلا اسرفو في طغيانهم و لكن اقلية الاغلبية مضطهدة من طرف النساء و يجب مراجعة الملفات للتأكد ،نجد الزوجات يخنن ازواجهم و في الاخير تطلب الشقاق و النفقة و رغم كون ازواجهم غير قادرين عليها و تحصل على نفقة و زوج من الخيانة ،حالات كثير و لهدا يجب مراجعة هدا الطلاق و كل من ادلا بطلاق الشقاق ان لايرغم الطرف الآخر على تأدية النفقة او مراعات دخل الزوج بتوفير خبرة او مفوض ليتأكد من قدرة الزوج فالنسبة في ارتفاع المرجو مراجعة مدونة الاسرة في ما يتعلق بالشقاق و الله المعين و السلام


كاتب التعليق : سهام
عنوان التعليق : لمادا الطلاق

كل المشاكل لها حلول و ابغض الحلال عند الله الطلاق ايمكن للزوج ان يرفض طلبه من طرف المحكمة للطلاق الشقاق ان لم توافق عليه الزوجة.


الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
سيتم استثناء التعليقات التي تتضمن اي شتم او تجريح
الجمعيات الخيرية الصحية.. خذلها الإعلام وهجرها المحسنون
ادانة واسعة للتنكيل بالأسرى الأردنيين
صيدا.. الهيئة الإسلامية للرعاية تختتم فعاليات أسبوع اليتيم
بيروت.. سفراء عرب وأجانب يتلمسون واقع مخيم برج البراجنة
45 منطقة عشوائية في جدة تنتظر التطوير
راف تطلق حملة لإغاثة الشعب السوري
الجرحى السوريون بشمال لبنان.. أكثر من معاناة

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 ] التالي : الأخيرة
 
(التعاون الإسلامي) تتلقى طلبات متزايدة من المتضررين في أفريقيا الوسطى ومالي
الأردن: 15 ألف و576 مخالفة إلقاء نفايات من المركبات في عمان
(لجنة الإغاثة) تدعو إلى نجدة 7 ملايين سوداني
استخدام جديد لـ (الكيماوي) في معارك سوريا
منظمة دولية تحذر من مجاعة في السودان
 
ما المطلوب من المنظمات والمؤسسات الخيرية اتجاه غزة في ظل الاغلاقات المتكررة للمعابر وتردي المعيشة لأهالي القطاع؟
تكثيف جهودها الإغاثية اتجاه القطاع
التنسيق مع السلطات المصرية لإدخال المساعدات عبر معبر رفح
تسليط الضوء على معاناة أهالي غزة
كل ما سبق
الرد

تلاف الأعصاب

ابحث عن وظيفة او عمل او بطالة

ابحث عن زوجة مغربية يتيمة

شكرآ

الرد علي الا خت ريم

الرد علي وئام العسكري

فكرة اقامة مشروع في الاردن

يتيم من اهل غزة

الرد علي اخت ريم الظاهري

انتهاكات حقوق الإنسان في القدس
شاهد المزيد